Followers

Minggu, 07 Agustus 2011

Hadist Adabun Nabawi

11. عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مظل الغنى ظلم، وإذا أتبع أحدكم على ملىء فليتبع. وراه البخاري ومسلم والنسائى وابن ماجه.

12. عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنّ رجلاً قال للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: أَوْصِني، قال«لاَ تَغْضَبْ»، فَرَدَّدَ مِرَارًا، قال «لاَ تَغْضَبْ»رواه البخاري.

13. عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من أخذ أموال الناس بريد اداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله. رواه البخاري وابن ماجة وغيرهما.

14. عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فظل الغنى ظلم، وإذا أتبع أحدكم على ملىء فليتبع. رواه البخارى ومسلم والنسائي وابن ماجه.

15. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله. رواه البخاري ومالك وغيرهما.

16. عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه. رواه مسلم وأبو داود.

17. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين. رواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه.

18. عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رحم الله رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى. وفى رواية ((وإذا قضى)) روية البخارى والترمذى وابن ماجة.

19. عن انس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: مامن مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة. رواه البخارى بهذا اللفظ فى كتاب المزارعة فى باب الغرس والزرع. وراه مسلم أيضا والترمذي.

20. وعن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»رواه البخاري مسلم، وفي رواية لمسلم: «من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد».

21. وعن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه - قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «الدين النصيحة»، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال «لله،ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم»رواه مسلم.

22. عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه»رواه البخاري و مسلم.

23. وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَحِلُ دَمُ امرئٍ مُسْلِمٍ إِلاَّ بِإِحْدى ثَلاَثٍ: الثَّيْبُ الزَّانِي، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ الْمُفَارِقُ لِلجَمَاعَةِ»رواه البخاري ومسلم

24. وعن أبي مَسعودٍ عُقْبَة بنِ عَمرٍ الأنصاري البدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«إنَّ مِمّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ» رواه البخاري.

25. عن أبي عَمرٍ وقيل: أبي عَمرَة سفيان بنِ عبدِ الله رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ قُلْ لِي فِي الإِسْلاَمِ قَوْلاً, لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحدا غَيْرَكَ. قَالَ «قُلْ آمَنْتُ بِالله ثُمّ اسْتَقِمْ » رواه مسلم.

26. وعن أبي سعيدٍ الخُدْري رضي الله عنه قَالَ: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرا فَلْيُغَيّرْهُ بِيَدِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ. وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ»رواه مسلم.

27. عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوما. قالوا: يارسول الله هذا تنصره مظلوما، فكيف ننصره ظالما ؟ فقال: تأخذ فوق يديه. رواه البخاري ومسلم والترمذي.

28. عن أبى موسى الأشعري رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا. ثم شبك بين أصابعه. رواه البخاري ومسلم والترمذي.

29. عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ إلى اليمن، فقال: أتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب. رواه البخاري ومسلم.

30. عن عائشه رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين. رواه البخاري ومسلم.

31. عن أبى بكرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا قالو: بلى يارسول الله، قال: الإشراك بالله، وعقوق الولدين. وجلس وكان متكئا فقال: ألا وقول الزور. قال: فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

32. عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره مالم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة. رواه البخاري.

33. عن عامر بن أبي موسى عن أبيه قال: لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبل إلى اليمن قال لهما: يسر ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا، وتطاوعا ولا تختلفا. رواه البخاري.

34. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أطعموا الجائع، وعودوا المريض، وفكوا العاني. رواه البخاري.

35. عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها وما تناكر منها اختلف. رواه البخاري وكذلك مسلم عن أبي هريرة.

36. عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا. وقال بإصبعيه السبابة والوسطى. رواه البخاري ومسلم ومالك وأبو داود والترمذي والنسائي.

37. عن شريح قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: والله لايؤمن، والله لا يؤمن، والله لايؤمن. قيل: ومن يارسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه. رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم.

38. عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: إن خياركم أحسنكم أخلاقا. وفى رواية: إن من خير كم أحسنكم خلقا. رواه البخاري.

39. عن خذيفة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قتات. وفى رواية: نمام. رواه الشرخان وأبو داود الترمذي والنسائي.

40. عن عمران بن حصين قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الحياء لا يأتي إلا بخير. رواه البخاري ومسلم وأحمد.

0 komentar:

Komunitas

Entri Populer

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | free samples without surveys